ما مدى فعالية لقاحات  Covid-19الواعدة حتي الأن؟

تأتي النتائج المبكرة من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تشمل ثلاث لقاحات لـ Covid-19 واعدة للغاية حتى الآن. كانت شركتا Pfizer و BioNTech أول من أصدر نتائج مبكرة في 09 نوفمبر عندما أبلغا أن لقاح BNT162b2 فعال بنسبة 90٪ ضد Covid-19، ثم كان هناك المزيد من الأخبار السارة بعدها بيومين عندما ذكرت شركة موديرنا أن مرشحها فعال بنسبة 94.5 في المائة. 


يعتمد كلا اللقاحين على إدخال مادة وراثية(mRNA)  في جسم الإنسان من أجل إنتاج بروتينات. بينما يعمل لقاح سبايك الروسي على منع الفيروس التاجي من دخول الخلايا البشرية.

في كلتا الحالتين، يتم إعطاء الحقنة مرتين على مدى عدة أسابيع. وعلى الرغم من النتائج الإيجابية لا توجد بيانات بشأن ما إذا كانت هذه اللقاحات تمنع انتقال الفيروس التاجي وكذلك إلى متى تستمر الحماية. 
يتمتع لقاح Moderna بميزة على لقاح  Pfizer / BioNTech حيث يمكن تخزينه في درجات حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجة مئوية لمدة 30 يومًا، مما يجعل عملية التوزيع أسهل. بينما يجب تخزين لقاح Pfizer / BioNTech في درجة حرارة -80 درجة مئوية، مما يؤدي إلى تفاقم التحديات اللوجستية لنقل اللقاح. 
من المقرر أن تتقدم شركة موديرنا بطلب للحصول على إذن استخدام في حالات الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقالت الشركة إنها ستحصل على 20 مليون جرعة من لقاحها جاهزًا للشحن في الولايات المتحدة بحلول نهاية العام.
ومن جانب أخر يبدو أن هناك بعض الأخبار الجيدة الأخرى عن اللقاح الثالث تم نشرها على مدار الأيام القليلة الماضية وتتعلق بشركة Gam-COVID-Vac الروسية والمعروفة باسمها التجاري Sputnik V.، التي طورها معهد أبحاث Gamaleya  لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، اللقاح كان مثيراً للجدل حيث تمت الموافقة عليه للتوزيع على الرغم من اختباره في عدد قليل من الأشخاص. ومع ذلك أعلنت روسيا أن Sputnik V فعالة بنسبة 92٪ في الوقاية من Covid-19.  بينما حذر الخبراء من قلة عدد المشاركين في التجارب، إلا أنهم ما زالوا يذكرون أن النتائج مشجعة.